قصص تاريخية

السيدة الحرة أميرة الجهاد البحري شمال المغرب

السيدة الحرة (شفشاون، 1485م) أميرة الجهاد البحري شمال المغرب الأقصى وزوجة أمير تطوان علي المنظري والسلطان أبو العباس الوطاسي بفاس وحاكمة تطوان وشفشاون خلال الفترة ما بين 1515-1542، وهي ابنة الأمير مولاي علي بن موسى بن رشيد العلمي وأخت الصدر الأعظم إبراهيم بن راشد. سميت بهذا الاسم تيمنا بعائشة الحرة والدة أبو عبدالله الأحمر آخر ملوك غرناطة الذي كان صديقا لمؤسس شفشاون. والدها هو مؤسس المدينة، وأمها اسبانية من منطقة قادش. اعتنقت الإسلام. وتعتبر أحد أهم نساء المغرب الكبير في القرن السادس عشر.

غزى العثمانيون القسطنطينية في عام 1453 وجلبوا معهم نهاية الامبراطورية الرومانية. أصبحت البرتغال سلطة استعمارية في المغرب الغربي والسيدة الحرة عمرها 2. وبعد وقت قليل غزا الملكان الكاثوليكيان مملكة غرناطة.

تعتبر من أكثر الشخصيات تأتيراً في الفترة الإسلامية المعاصرة. السيدة الحرة معروفة بكفاحها ضد البرتغاليين اللذين كانوا يحتلون سبتة.

اسمها الحقيقي غير معروف: اسم السيدة الحرة هو عنوان يعني «السيدة النبيلة» التي كانت ترتديه نساء مسلمات أخريات في ذلك الحين أي بعد سنة واحدة من سقوط غرناطة. اعتقدوا البرتغاليين والإسبانيين أن اسمها الحقيقي كان السيدة الحرة وكتبوه في وثائقهم رسمية. هي كانت الأخر شخص في التاريخ الإسلامي التي حملت لقب «الحرة».

السابق
زيارة الى البادية في فصل الربيع
التالي
أبو عنان فارس المتوكل على الله ملك بني مرين بالمغرب

اترك تعليقاً